Lafadz adzan adalah tauqifi. Tidak bisa dirubah dalamq kondisi apapun. Oleh karena itu dalam pandangan madzhab Syafi’ie, jika adzan syar’ie (sebagai pangilan sholat) dirubah maka hukumnya haram. Kenapa? Karena masuk dalam kategori ibadah yang rusak (fasid)
Jika adzan tersebut tidak dalam konteks panggilan sholat, hanya sebatas dzikir maka hukumnya makruh. Itupun muncul pertanyaan, apa relevansi dzikir dengan menggunakan lafadz ?
حواشي الشرواني ج ٢ ص ٩١
وَيُكْرَهُ فِى غَيْرِ الصُبْحِ كَحَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ مُطْلَقًا, فَإنْ جَعَلَهُ بَدلَ الحَيَّعَلَتَيْنِ لَمْ يَصِحَّ أذَانُهُ. قَولُهُ (لَمْ يَصِحَّ أذَانُهُ) وَالقِيَاسُ حِينَئِذٍ حُرْمَتُهُ لأَنَّهُ بهِ صَارَ مُتَعَاطِيًا لِعِبَادَةٍ فَاسِدَةٍ.
حواشي الشرواني ج ١ ص ٤٦٧
وَلَوْ أَذَّنَتْ لِلنِّسَاءِ بِقَدْرِ مَا يَسْمَعْنَ لَمْ يُكْرَهْ وَكَانَ ذِكْرَ اللَّهِ تَعَالَى قوله: (بقدر ما يسمعن الخ) أي ولم تقصد الاذان الشرعي فإن رفعت فوق ذلك أو أرادت الاذان الشرعي حرم وإن لم يكن ثم أجنبي ع ش عبارة سم قوله لم يكره وكان ذكر الله تعالى أي فليس أذانا شرعيا نعم إن قصدت مع عدم رفع صوتها التشبه بالرجال حركما هو ظاهر وكذا إن قصدت حقيقة الاذان فيما يظهر لقصدها عبادة فاسدة وما يتضمن التشبيه
Bukankah ada dalam hadits
Bokhori bahwa pernah dizaman Rosul panggilan adzan ditambah “ala shollu fi rihalikum”
Diriwayatkan Imam Buchori dalam hadist :
روى البخاري (666) ، ومسلم (697) عَنْ نَافِع ، قَالَ : ” أَذَّنَ ابْنُ عُمَرَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ بِضَجْنَانَ ، ثُمَّ قَالَ : صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ ، فَأَخْبَرَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ ، ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِهِ : ” أَلاَ صَلُّوا فِي الرِّحَالِ ” فِي اللَّيْلَةِ البَارِدَةِ ، أَوِ المَطِيرَةِ ، فِي السَّفَرِ .
Dari Nafi’ bahwa Ibnu Umar pernah mengumandangkan adzan shalat di malam yang sangat dingin dan berangin kencang, maka dalam adzannya ia mengucapkan; ‘Alaa sholluu fir rihaal (Ingatlah shalat-lah kalian di persinggahan?) kemudian katanya; Rasulullah shallallahu ‘alaihi wasallam juga pernah memerintahkan mu’adzinnya setelah adzan jika malam sangat dingin dan terjadi hujan lebat untuk mengucapkan; ‘Alaa shalluu fir rihaal (Ingatlah shalat-lah kalian di persinggahan?) “
Selain hadits dari Nafi’ hadits serupa juga diriwayatkan oleh Ibnu Abbas.
Hanya saja bagi kalangan Syafi’iyun, hadits-hadits tersebut bukan menjelaskan bolehnya merubah lafadz adzan. Tapi boleh menambah lafadz disamping lafadz yang tauqifi jika ada kondisi sebagaimana tergambarkan diatas.
نهاية المحتاج (ج ١/ص ٤٠٩-٤١٠)
(ﻭ) ﻳﺴﻦ (اﻟﺘﺜﻮﻳﺐ) ﻭﻳﻘﺎﻝ اﻟﺘﺜﻮﻳﺐ ﺑﺎﻟﻤﺜﻠﺜﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ (ﻓﻲ) ﺃﺫاﻧﻲ (اﻟﺼﺒﺢ) ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ الحيعلتين «اﻟﺼﻼﺓ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﻡ» ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺃﻱ اﻟﻴﻘﻈﺔ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺮاﺣﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﻡ ﻟﻮﺭﻭﺩﻩ ﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺛﺎﺏ ﺇﺫا ﺭﺟﻊ ﻷﻥ اﻟﻤﺆﺫﻥ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻼﺓ بالحيعلتين ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻓﺪﻋﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺧﺺ ﺑﺎﻟﺼﺒﺢ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻠﻨﺎﺋﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﺎﺳﻞ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻨﻮﻡ، ﻭﻳﺜﻮﺏ ﻓﻲ ﺃﺫاﻥ اﻟﻔﺎﺋﺘﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ اﺑﻦ ﻋﺠﻴﻞ اﻟﻴﻤﻨﻲ ﻧﻈﺮا ﻷﺻﻠﻪ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺗﺜﻮﻳﺒﻪ ﻟﻐﻴﺮﻫﺎ ﻟﺨﺒﺮ الصحيحين «ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ» ﻭﻳﺴﻦ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻠﺔ اﻟﻤﺎﻃﺮﺓ ﺃﻭ اﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺫاﺕ اﻟﺮﻳﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪ اﻷﺫاﻥ ﻭﻫﻮ اﻷﻭﻟﻰ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ الحيعلتين: «ﺃﻻ ﺻﻠﻮا ﻓﻲ ﺭﺣﺎﻟﻜﻢ» ، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺑﻪ. ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺑﺮﻓﻌﻪ: «ﻻ ﺗﻘﻞ ﺣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ» : ﺃﻱ ﻻ ﺗﻘﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻘﺘﺼﺮا ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻗﺎﻟﻪ ﻋﻮﺿﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺃﺫاﻧﻪ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺑﻪ ﺻﺮﺡ اﺑﻦ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ اﻹﺳﻌﺎﺩ ﻭﺷﺮﺡ اﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻟﻠﻜﻤﺎﻝ اﻟﺪﻣﻴﺮﻱ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻊ اﻟﺤﻴﻌﻠﺘﻴﻦ: ﺣﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ اﻟﻌﻤﻞ، ﻓﺈﻥ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ اﺑﻦ اﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﻳﻀﺎ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﻦ ﻭﻫﻢ ﻓﻴﻪ
Bolehkah adzan dikumandangkan diluar sholat? Boleh, jika hal itu baik dan tidak merusak syara’. Seperti saat bayi lahir, saat badai, saat meredam kemarahan dan perilaku buruk, dan lain-lain.
Sebagaimana disebutkan oleh Ibnu Hajar Al-Haitami dalam Tuhfatul Muhtaj yang merupakan kitab syarah dari Al-Minhaj
قَدْ يُسَنُّ الْأَذَانُ لِغَيْرِ الصَّلَاةِ كَمَا فِي آذَانِ الْمَوْلُود ، وَالْمَهْمُومِ، وَالْمَصْرُوعِ، وَالْغَضْبَانِ وَمَنْ سَاءَ خُلُقُهُ مِنْ إنْسَانٍ، أَوْ بَهِيمَةٍ وَعِنْدَ مُزْدَحَمِ الْجَيْشِ وَعِنْدَ الْحَرِيقِ قِيلَ وَعِنْدَ إنْزَالِ الْمَيِّتِ لِقَبْرِهِ قِيَاسًا عَلَى أَوَّلِ خُرُوجِهِ لِلدُّنْيَا لَكِنْ رَدَدْته فِي شَرْحِ الْعُبَابِ وَعِنْدَ تَغَوُّلِ الْغِيلَانِ أَيْ تَمَرُّدِ الْجِنِّ لِخَبَرٍ صَحِيحٍ فِيهِ، وَهُوَ، وَالْإِقَامَةُ خَلْفَ الْمُسَافِرِ
Tapi kebolehan ini dengan catatan serius, yaitu, untuk hal-hal yang tidak menyalahi syara’. Tidak untuk aksi arogansi dan yel-yel yang bersifat provokatif. Dan yang terpenting tidak merubah lafadz (redaksi), apalagi menggati lafadz yang tauqifi dengan redaksi lain
No responses yet